أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الجنان - 582 | ||||
mymy1998 - 237 | ||||
fafo - 126 | ||||
$__$ ŽǒΏǒŽ $__$ - 107 | ||||
hanan - 101 | ||||
حياة - 94 | ||||
hajar - 90 | ||||
smo7 - 68 | ||||
محمد المغربي - 43 | ||||
glovena - 40 |
عدد زوار المنتدى
المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 67 بتاريخ الأحد 23 مايو 2010, 2:13 pm
أهمية تكنولوجيا المعلومات
صفحة 1 من اصل 1
أهمية تكنولوجيا المعلومات
أصبح استخدام التكنولوجيا في الحصول على المعلومة ونقلها ، من أهم الركائز التي تمكننا من مواكبة التطور والتقدم في المجالات كافة ، إضافة إلى أثر ذلك في توفير الوقت والجهد والمال ، سواء أكان ذلك في مجال الحصول على المعلومات أم نقلها أم حفظها . وبفضل تطور مفهوم واستعمالات تكنولوجيا المعلومات والإنترنت ، أصبح العالم يُشبه القرية الكونية الصغيرة .
شبكة الإنترنت : بدأت شبكة الإنترنت شبكة مقصورة على الأغراض العسكرية ولكن استخدامها توسع بانضمام الجامعات ثم المؤسسات الأهلية والتجارية في أمريكا وخارجها مما جعلها شبكة عالمية تستخدم في شتى مجالات الحياة . لقد كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي .
تعريف الإنترنت : جاءت كلمة إنترنت اختصاراً لكلمات Interconnected Network . لا يوجد تعريف كامل وشامل للإنترنت يتفق عليه الجميع، فتعريف المهندس للإنترنت يختلف عن تعريف التاجر أوالمدرس ، وهذا راجع إلى تعدد طرق الإستفادة من هذه الشبكة واستخدامها .
ويمكننا إيراد أبرز العناصر التي اشتملتها التعاريف الوصفية والوظيفية التي تلقي الضوء على مفهوم هذه الشبكة الحديثة :
- الإنترنت أساساً مجموعة من الحواسيب المترابطة في شبكة أو شبكات .
- الإنترنت أساساً تلك الشبكات التي يمكن أن تتصل بشبكات أكبر .
- الإنترنت أساساً عملية الاتصال بين شبكات يحكمها نظام معين .
- إن مهناً كثيرة يمكن أن تستخدم شبكة الإنترنت لأغراضها الخاصة . كما تستخدمها الدول كذلك .
وعلى الرغم من هذا التفاوت في تعريف فإن هناك تعريفاً مشتركاً هو "الإنترنت شبكة ضخمة من أجهزة الحواسيب التي يرتبط بعضها ببعض والمنتشرة حول العالم" .
شبكة الحاسوب :
هي مجموعة من الحواسيب لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع حاسوب مركزي .
الاستخدام الواسع للإنترنت
من أهم الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الإنترنت ، ثلاثة أسباب رئيسية وهي :
1- الإنترنت مثال واقعي للقدرة في الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .
2- تُساعد الإنترنت على العمل والتعلم التعاوني الجماعي .
3- تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة .
التعليم باستخدام شبكة الإنترنت
بالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة ، مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها ، فقد أغرت شبكة الإنترنت الكثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله ، ومن جملة هؤلاء ، التربويون الذي بدأوا باستخدامها في مجال التعليم . ولعلّ من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي :
1) الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات ، ومن أمثال هذه المصادر :
الكتب الإلكترونية (Electronic Books) . قواعد البيانات (Date Bases) .
الدوريات (Periodical) . الموسوعات (Encyclopedias) .
المواقع التعليمية (Educational Sites) .
2) الاتصال غير المباشر غير المتزامن : حيث يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس
الوقت باستخدام البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة والرد كتابياً والبريد الصوتي (Voice – Mail) حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.
3) الاتصال المباشر المتزامن : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
التخاطب الكتابي (Relay – Chat) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها، فيرد عليه يالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد .
التخاطب الصوتي (Voice – Conferencing) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها هاتفياً عن طريق الإنترنت .
المؤتمرات المرئية (Video – Conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة .
ومن الخدمات الهامة التي تقدمها الإنترنت والتي يمكن توظيفها في مجال التربية والتعليم يمكننا تعداد ما يلي :
نظام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) . خدمة المحادثة (Internet Relay Chat) .
نظام نقل الملفات (FTP) . خدمة البحث في القوائم (Gopher) .
خدمة المجموعات الإخبارية (New Group) . خدمة البحث باستخدام (Wais) .
خدمة القوائم البريدية (Mailing List) . خدمة الشبكة العنكبوتية (WWW) .
كما تخدم تكنولوجيا الاتصالات والانترنت المجال التعليمي بأساليب مهمة ومتنوعة نذكر منها :
يمكن للمدرسين تجاوز عزلتهم المهنية عن طريق الاتصال بزملائهم .
يمكن للطلبة تجاوز عزلتهم الجغرافية والاجتماعية عن طريق المراسلة الإلكترونية .
يستفيد المشاركون بتبادل المعلومات التجريبية ، واستراتيجيات التدريس والتعلّم الفعالة ، والوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب .
استخدام الاتصالات يعزز الإصلاح التربوي وذلك بتعزيز التعلّم المشترك .
ويستطيع الفتيان الذين يشاركون نظراءهم من ثقافات أخرى في أحداث الحياة اليومية أن يكتشفوا نوعاً من الجماعية يتجاوز أُطُر السياسة والأنماط التقليدية ، محولاً العالم إلى قرية كونية حقيقية .
شبكة الإنترنت : بدأت شبكة الإنترنت شبكة مقصورة على الأغراض العسكرية ولكن استخدامها توسع بانضمام الجامعات ثم المؤسسات الأهلية والتجارية في أمريكا وخارجها مما جعلها شبكة عالمية تستخدم في شتى مجالات الحياة . لقد كانت هذه الشبكة المساهم الرئيسي فيما يشهده العالم اليوم من انفجار معلوماتي .
تعريف الإنترنت : جاءت كلمة إنترنت اختصاراً لكلمات Interconnected Network . لا يوجد تعريف كامل وشامل للإنترنت يتفق عليه الجميع، فتعريف المهندس للإنترنت يختلف عن تعريف التاجر أوالمدرس ، وهذا راجع إلى تعدد طرق الإستفادة من هذه الشبكة واستخدامها .
ويمكننا إيراد أبرز العناصر التي اشتملتها التعاريف الوصفية والوظيفية التي تلقي الضوء على مفهوم هذه الشبكة الحديثة :
- الإنترنت أساساً مجموعة من الحواسيب المترابطة في شبكة أو شبكات .
- الإنترنت أساساً تلك الشبكات التي يمكن أن تتصل بشبكات أكبر .
- الإنترنت أساساً عملية الاتصال بين شبكات يحكمها نظام معين .
- إن مهناً كثيرة يمكن أن تستخدم شبكة الإنترنت لأغراضها الخاصة . كما تستخدمها الدول كذلك .
وعلى الرغم من هذا التفاوت في تعريف فإن هناك تعريفاً مشتركاً هو "الإنترنت شبكة ضخمة من أجهزة الحواسيب التي يرتبط بعضها ببعض والمنتشرة حول العالم" .
شبكة الحاسوب :
هي مجموعة من الحواسيب لها القدرة على تبادل البيانات فيما بينها بواسطة خطوط الاتصال التي تربطها مع بعضها بعضا . أو قد يتم ربط عدد من الوحدات الطرفية مع حاسوب مركزي .
الاستخدام الواسع للإنترنت
من أهم الأسباب الرئيسية التي تجعلنا نستخدم الإنترنت ، ثلاثة أسباب رئيسية وهي :
1- الإنترنت مثال واقعي للقدرة في الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .
2- تُساعد الإنترنت على العمل والتعلم التعاوني الجماعي .
3- تساعد الإنترنت على الاتصال بالعالم بأسرع وقت وبأقل تكلفة .
التعليم باستخدام شبكة الإنترنت
بالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة ، مضافاً إليها المميزات الأخرى التي تتمتع بها ، فقد أغرت شبكة الإنترنت الكثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله ، ومن جملة هؤلاء ، التربويون الذي بدأوا باستخدامها في مجال التعليم . ولعلّ من أهم المميزات التي شجعت التربويين على استخدام هذه الشبكة في التعليم ، هي :
1) الوفرة الهائلة في مصادر المعلومات ، ومن أمثال هذه المصادر :
الكتب الإلكترونية (Electronic Books) . قواعد البيانات (Date Bases) .
الدوريات (Periodical) . الموسوعات (Encyclopedias) .
المواقع التعليمية (Educational Sites) .
2) الاتصال غير المباشر غير المتزامن : حيث يستطيع الأشخاص الاتصال فيما بينهم بشكل غير مباشر ومن دون اشتراط حضورهم في نفس
الوقت باستخدام البريد الإلكتروني (E – Mail) حيث تكون الرسالة والرد كتابياً والبريد الصوتي (Voice – Mail) حيث تكون الرسالة والرد صوتياً.
3) الاتصال المباشر المتزامن : وعن طريقه يتم التخاطب في اللحظة نفسها بواسطة :
التخاطب الكتابي (Relay – Chat) حيث يكتب الشخص ما يريد قوله بواسطة لوحة المفاتيح والشخص المقابل يرى ما يكتب في اللحظة نفسها، فيرد عليه يالطريقة نفسها مباشرة بعد انتهاء الأول من كتابة ما يريد .
التخاطب الصوتي (Voice – Conferencing) حيث يتم التخاطب صوتياً في اللحظة نفسها هاتفياً عن طريق الإنترنت .
المؤتمرات المرئية (Video – Conferencing) حيث يتم التخاطب حياً على الهواء بالصوت والصورة .
ومن الخدمات الهامة التي تقدمها الإنترنت والتي يمكن توظيفها في مجال التربية والتعليم يمكننا تعداد ما يلي :
نظام البريد الإلكتروني (Electronic Mail) . خدمة المحادثة (Internet Relay Chat) .
نظام نقل الملفات (FTP) . خدمة البحث في القوائم (Gopher) .
خدمة المجموعات الإخبارية (New Group) . خدمة البحث باستخدام (Wais) .
خدمة القوائم البريدية (Mailing List) . خدمة الشبكة العنكبوتية (WWW) .
كما تخدم تكنولوجيا الاتصالات والانترنت المجال التعليمي بأساليب مهمة ومتنوعة نذكر منها :
يمكن للمدرسين تجاوز عزلتهم المهنية عن طريق الاتصال بزملائهم .
يمكن للطلبة تجاوز عزلتهم الجغرافية والاجتماعية عن طريق المراسلة الإلكترونية .
يستفيد المشاركون بتبادل المعلومات التجريبية ، واستراتيجيات التدريس والتعلّم الفعالة ، والوصول إلى المعلومات في الوقت المناسب .
استخدام الاتصالات يعزز الإصلاح التربوي وذلك بتعزيز التعلّم المشترك .
ويستطيع الفتيان الذين يشاركون نظراءهم من ثقافات أخرى في أحداث الحياة اليومية أن يكتشفوا نوعاً من الجماعية يتجاوز أُطُر السياسة والأنماط التقليدية ، محولاً العالم إلى قرية كونية حقيقية .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد 11 أغسطس 2013, 4:36 pm من طرف mymy1998
» لعبة وين وين
الخميس 15 ديسمبر 2011, 4:04 am من طرف mymy1998
» مهم جـدًا ،،،،،،، خطأ يقع به البعض عنـد قرآءة سورة ( الإخلاص ) .
الخميس 17 نوفمبر 2011, 2:02 am من طرف mymy1998
» عيد ميلاد الغالية "عاشقة الجنان"
الأحد 30 أكتوبر 2011, 1:41 pm من طرف mymy1998
» هل تعرف من يبكي عليك عندما توافيك المنية
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:12 am من طرف $__$ ŽǒΏǒŽ $__$
» هل تعرف كيف يموؤت آلشيطـآن
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:08 am من طرف $__$ ŽǒΏǒŽ $__$
» گلُمِآتَ گِآلُزَهٌرَّ |..| بُلَ گِقُطٌرَآتِ الَعُسِلّ
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:03 am من طرف $__$ ŽǒΏǒŽ $__$
» قصيدة تهزك ولو قلبك حجر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 8:56 am من طرف $__$ ŽǒΏǒŽ $__$
» مرحبا بكل الزائرين والزائرات
الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 7:00 am من طرف mymy1998
» le mure est blanc
الثلاثاء 11 أكتوبر 2011, 6:59 am من طرف mymy1998